الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

رمضان في اوروبا فلكيا يوم السبت

السبت.. أول رمضان فلكيًا في أوروبا ودعوات لتوحيد الصيام

بتاريخ : الإثنين 17-08-2009 02:24 مساء






أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن غرة شهر رمضان الكريم في أوروبا ستحل يوم السبت الموافق 22 أغسطس الجاري، وفقا للحسابات الفلكية التي يأخذ بها، موصيا أعضاءه وجميع البلاد الإسلامية بـ"احترام ما انتهت إليه الحسابات الفلكية القاطعة عندما تؤكد عدم إمكانية الرؤية بسبب عدم حدوث اقتران القمر، وأن لا يُدعى إلى ترائي الهلال، ولا يقبل ادَّعاء رؤيته".

وفي بيانها المنشور على موقع المجلس الإلكتروني، أكدت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث (مقره أيرلندا) ما جاء في قرار المجمع الفقهي الدولي رقم (18) عام 1986 بأنه "لا عبرة باختلاف المطالع لعموم الخطاب النبوي الشريف: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، وما صدر عن المجلس الأوروبي للإفتاء في دورته الـ19 حول إثبات دخول الشهور القمرية فلكيا.

وأوضح البيان أن هذا القرار جاء بناء على أن "الحساب الفلكي أصبح أحد العلوم المعاصرة التي وصلت إلى درجة عالية من الدقة بكل ما يتعلق بحركة الكواكب السيارة، وخصوصاً حركة القمر والأرض، ومعرفة مواضعها بالنسبة للقبة السماوية، وحساب مواضعها بالنسبة لبعضها البعض في كل لحظة من لحظات الزمن بصورة قطعية لا تقبل الشك".

"وأن وقت اجتماع الشمس والأرض والقمر أو ما يعبر عنه بالاقتران أو الاستسرار حدث كوني يحصل في لحظة زمنية واحدة، ويستطيع علم الفلك أن يحسب هذا الوقت بدقة فائقة بصورة مسبقة قبل وقوعه لعدد من السنين، وهو يعني انتهاء الشهر المنصرم وابتداء الشهر الجديد فلكياً، والاقتران يمكن أن يحدث في أي لحظة من لحظات الليل والنهار".

وعلى هذا الأساس – بحسب البيان - فإنه "يثبت دخول الشهر الجديد شرعياً إذا توافر ما يلي: أولاً: أن يكون الاقتران قد حدث فعلاً قبل غروب الشمس، وثانياً: أن يكون هناك إمكانية لرؤية الهلال بالعين المجردة أو بالاستعانة بآلات الرصد في أي موقع على سطح الأرض، ولا عبرة لاختلاف المطالع لعموم الخطاب بالأمر بالصوم والإفطار".

ولقبول إمكانية رؤية الهلال "لا بد أن تتحقق الشروط الفلكية التالية: أ - أن يغرب الهلال بعد غروب الشمس في موقع إمكانية الرؤية. ب - ألا تقلّ زاوية ارتفاع القمر عن الأفق عند غروب الشمس عن (5°) خمس درجات. ج - ألاّ يقلّ البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن (8°) ثماني درجات".

وبناءً على ذلك أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام 1430هـ 2009م "أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد أن هلال شهر رمضان يولد في الساعة 10 ودقيقتين و35 ثانية حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT ) من يوم الخميس الواقع في 20 أغسطس 2009، أو ما يوافق الساعة 13 ودقيقتين و35 ثانية حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وأعلنت أن "غرة شهر رمضان لعام 1430هـ بإذن الله تعالى يوم الجمعة الموافق (22) أغسطس 2009 م".

وكان المجلس الأوروبي قرر لأول مرة اعتماد الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور الهجرية في مؤتمره السابع عشر بسراييفو عام 2007؛ وذلك للحد من الاختلاف الذي يتكرر كل عام بين البلدان الإسلامية، لاسيما في بدء شهري رمضان وشوال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق